وصف المقرر:
تهدف مادة مهارات التعلم والتفكير إلى إلمام الطالب بالمصطلحات والعمليات المختلفة المرتبطة بالتعلم و التفكير، وكذلك تمكنه من تطبيق بعض النماذج العلمية المهمة المستَخدمة في تنمية مهارتي التعلم والتفكير.
أهداف المقرر:
الأهداف العامة للمقرر:
1- أن يتعرف الطالب على مفهوم التعلم.
2- أن يطبق الطالب مهارات التذكر والاسترجاع.
3- أن يتعرف الطالب على مفهوم مهارة التفكير.
4- أن يتمكن الطالب من تطبيق أهم النماذج العلمية المستخدمة في تنمية مهارة التّفكير.
5- أن يتعرف الطالب على مهارة التفكير الإبداعي.
6- أن يتعرف الطالب على مهارة التفكير النّاقد.
الأهداف التفصيلية للمقرر:
1- تعرف الطالب بمفهوم التعلم، أهميته، خصائصه ومعوقاته، إضافة للمفاهيم المرتبطة به كالتعليم والتربية.
2- تعرف الطالب على مهارة التعلم الذاتي، أهميتها، خصائصها ومعوقاتها.
3- تطبيق الطالب لمهارات التعلم النشط، و تعرفه على أهميتها، خصائصها ومعوقاتها.
4- تمكن الطالب من تنمية مهارتي التذكر والاسترجاع.
5- تعرف الطالب على مفهوم التفكير و تمكنه من تطبيق بعض النماذج العلمية المستخدمة في تنمية مهارات التّفكير.
6- تعرف الطالب على مفهوم التفكير الإبداعي، أهميته، خصائصه ومعوقاته، إضافة لاستخدامه لبعض طرق التفكير الإبداعي.
7- تعرف الطالب على مفهوم التفكير الناقد، أهميته، خصائصه ومعوقاته، إضافة لاستخدامه لبعض طرق التفكير الناقد.
محتوى المقرر:
الوحدة الأولى : مدخل إلى التعلم.
الوحدة الثانية: مهارات التعلم الذاتي.
الوحدة الثالثة: مهارات التعلم النشط.
الوحدة الرابعة: مهارات التذكر والاسترجاع.
الوحدة الخامسة : مدخل إلى مهارات التفكير.
الوحدة السادسة: مهارات التفكير المحورية.
الوحدة السابعة: التفكير الإبداعي وأساليب تنميته.
الوحدة الثامنة: التفكير الناقد وأساليب تنميته.
المخرجات المتوقعة لهذه المادة:
أ – معرفية:
1- سيتعرف الطالب على مهارات التعلم.
2- سيتعرف الطالب على مهارات التذكر والاسترجاع.
3- سيتعرف الطالب على مهارات التفكير.
ب- مهارية:
1- سيكون الطالب قادراً على تطبيق التعلم الذاتي والتعلم النشط.
2- سيكون لدى الطالب القدرة على التذكر واسترجاع المعلومات بشكل أفضل.
3- ستتحسن قدرة الطالب على مهارة التفكير بشكل عام ومهارتي التفكير الإبداعي و الناقد بشكل خاص.
الكتاب المقرر:
مذكرة مهارات التعلم والتفكير، جمع وترتيب قسم مهارات الاتصال بجامعة الملك عبد العزيز.
|